وزير الطاقة السعودي يؤكد استعادة القدرة الإنتاجية للمملكة من الغاز

أكد الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة السعودي، أن إنتاج المملكة من غاز الإيثان، قد بلغ الآن 900 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، فيما يبلغ مجمل الطلب المحلي الحالي 940 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، وبهذا تكون نسبة خفض إمدادات الإيثان الحالية هي 5.4 في المائة فقط.

وأشار وزير الطاقة السعودي، إلى أن تشغيل معمل سوائل الغاز الطبيعي في حقل الشيبة، هذه الليلة، سيؤدي إلى القدرة على تلبية كامل الطلب المحلي بنهاية الأسبوع الحالي، دون أي تقليص في إمدادات الإيثان إلى الشركات والمصانع المحلية.

وأوضح الأمير عبد العزيز بن سلمان في تصريح نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) تتعلق بالتعامل مع نتائج الهجمات التي تعرضت لها معامل بقيق وخريص، أنه بالنسبة لإمدادات الغاز الطبيعي "البروبان والبيوتان والغازولين الطبيعي"، فقد بات بالإمكان تلبية كامل الطلب المحلي دون أي تخفيض في الإمدادات.

وأضاف: "كميات الإنتاج الحالية من سوائل الغاز الطبيعي بلغت حوالي 880 ألف برميل يومياً، مقابل حجم الطلب المحلي البالغ 792 ألف برميل يومياً"، مشيراً إلى أنه مع تشغيل معمل سوائل الغاز الطبيعي في حقل الشيبة، سيبلغ الإنتاج 960 ألف برميل يومياً، مع نهاية هذا الأسبوع.

وأعرب وزير الطاقة السعودي عن شكره لفريق العمل في أرامكو السعودية لعملهم المتواصل لاستعادة القدرة الإنتاجية، مؤكداً أن ما تم حتى الآن، يُعد إنجازاً استثنائياً بكل المقاييس، ويؤكد موثوقية المملكة كمزوِّدٍ للطاقة في السوق العالمية.



عدد القراءات‌‌ 193

AM:09:05:28/09/2019